انواع الخلايا الشمسيه

عند الحديث عن الخلايا الشمسية يجب الانتباه الى ان هناك العديد من انواع الخلايا الشمسية حيث تختلف هذه الانواع في طريقة تصنيعها والمواد الداخلة في صناعتها وقدرتها على انتاج الطاقة الكهربائية وسعرها ايضا ولهذا سوف احاول من خلال هذة التدوينة ان اتحدث عن انواع الخلايا الشمسية الشائعة.

 

 الخلايا السيليكونية احادية التبلور (Monocrystalline)
 



الخلايا السيليكونية أحادية التبلور (Monocrystalline) والتي تسمى ايضا بـ single-crystal silicon وتختصر بـ mono-Si هي عبارة عن خلايا قُطعت من بلورة سيليكون مفردة وكفاءة هذا النوع من الخلايا من 11% إلى 16% اي انها تقوم بتحويل من 11% الى 16% من نسبة الضوء الساقط عليها الى تيار كهربائي، وحتى نفهم ما تعنية هذه الجماية فانه يعني أن امتصاص الخلايا من الإشعاع القادم من الشمس الذي تبلغ قوته 1000 وات لكل متر مربع وذلك في يوم مشمس بالقرب من خط الاستواء أي أن الواحد متر مربع من هذه الخلايا يمتص الإشعاع الشمسي بهذه الكفاءة ينتج ما بين 110 إلى 160 وات.



الخلايا السيليكونية متعددة التبلور (Polycrystalline)

 
 

الخلايا السليكونية متعددة التبلور (Polycrystalline) والتي يطلق عليها ايضا multicrystalline او polycrystals وتختصر بـ multi-Si وهي عبارة عن رقائق من السليكون كُشطت من بلورات سليكون أسطوانية ثم تعالج كيميائيا في أفران لزيادة خواصها الكهربية وبعد ذلك تغطي أسطح الخلايا بمضاد الانعكاس لكي تمتص الخلايا أشعة الشمس بكفاءة عالية وكفاءة هذا النوع من 9 إلى 13%. ولهذا يتضح انها اقل كفائة من الخلايا السيلكونية احادية التبلور. وهي اقل سعرا ايضا.


اذا بعد معاينتنا للصورة اعلاه فاننا سوف نستطيع في اي وقت معرفة نوع اي خلية شمسية نصادفها او نقوم بشرءاها وذلك فقط بمجرد النظر اليها.


الخلايا السيليكونية المورفية أو خلايا الفيلم الرفيع (Amorphous)

 
 

الخلايا السيليكونية المورفية او خلايا الفلم الرفيع (amorphous) والتي تسمى ايضا thin film وتختصر بـ a-Si وفيها فانه يتم ترسيب مادة السيليكون على هيئة طبقات رفيعة علي أسطح من الزجاج أو البلاستيك لذلك فإن تصنيع هذه الخلايا يتم بتقنية سهلة ولكن كفاءتها أقل من 3 إلى 6% وأسعارها أيضا أقل من احادية ومتعددة التبلور. وهي مناسبة لتطبيقات من 40 وات وما دون.


مقارنة بين انواع الخلايا الشمسية


الخلايا السيليكونية أحادية التبلور (Monocrystalline) تعتبر غالية الثمن حيث صعوبة التقنية التي يتم تصنيعها من خلالها واستهلاك الطاقة اثناء عمليات التصنيع الا ان كفائتها في انتاج التيار الكهربائي تعتبر اكبر مقارنة بالخلايا السيليكونية متعددة التبلور (Polycrystalline) الا ان تكلفة تصنيع وانتاج الخلايا السليكونية متعددة التبلور تعتبر اقل من الخلايا السيليكونية احادية التبلور وهذا ما يفسر سبب سعرها المنخفص مقارنة بمتعددة التبلور.

ولهذا نجد ان الاغلى سعرا والافضل كفائه هي الخلايا السليكونية احادية التبلور(Monocrystalline) ثم يليها الخلايا السيلكونية متعددة التبلور (Polycrystalline) ثم ياتي بعدهما الخلايا المورفية (Amorphous).

لهذا فانه عند قيامك على شراء خلايا شمسية تاكد من حصولك على النوع المطلوب بالاعتماد على الميزانية الموضوعة للمشروع وعلى التيار الكهربائي الذي تتوقع من مشروعك ان ينتجه.

هذا المقال منقول


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا يرتفع الهواء الساخن الى أعلى ويهبط الهواء البارد الى أسفل؟

الليزرات شبه الموصلة (Semiconductor Lasers):

طرق تحضير مواد النانو

النانو تكنولوجى والفضاء

المغناطيس الدائم و المغناطيس المؤقت

النانو تكنولوجى والمجال العسكري